تراجع شحنات الحواسب الشخصية للعام الخامس على التوالي
تراجع شحنات الحواسب الشخصية للعام الخامس على التوالي

 

لم تحقق شحنات الحواسب الشخصية خلال الأرباع التسعة الماضية أية نمو ربعي. وكشفت أحدث الإحصائيات أنها لاتزال متراجعة مقارنة بالسابق في موجة على ما يبدو أنها لن تهدئ قريباً.

Global PC shipments fell 3.7% in Q4 2016, fifth consecutive year of decline

بحسب أرقام مؤسسة غارتنر للأبحاث فإن شحنات الحواسب الشخصية العالمية قد هبطت بنحو 3.7% خلال الربع الرابع من عام 2016 لتصل إلى 72.6 مليون جهاز تم شحنه. بهذا فإن تراجع شحنات الحواسب العالمية قد وصل إلى عامه الخامس على التوالي بدون توقف منذ 2012.

وإجمالاً فإن شحنات الحواسب خلال كامل عام 2016 كان نفسه في عام 2007 ما يظهر أن الطلب العالمي تراجع كثيراً على الرغم من زيادة السكان وتحسن مستوى الدخل.

ولازالت لينوفو متصدرة السوق في عدد شحناتها حيث تمثل حصتها السوقية فوق 21% وبعدها مباشرة تأتي HP بحصة 20% وثالثاً ديل بأقل من 15%. وكانت أسوس وآبل وآيسر في المراكز الثلاثة التالية على الترتيب.

Global PC shipments fell 3.7% in Q4 2016, fifth consecutive year of decline

تلك كانت أرقام الربع الرابع فقط، ولو ألقينا نظرة عامة على شحنات كامل عام 2016 فإن الترتيب لم يختلف أيضاً، وكانت شركة ديل الوحيدة التي حققت نمو في شحناتها خلال العام بينما كان التراجع حليف الجميع بما فيهم آبل وآيسر من أكبر المتراجعين.

وبهذا فإن موسم العطلات لم تظهر نتائجه جيداً على شحنات الشركات من الحواسب الشخصية نظراً لضعف الطلب الذي يعود إلى جملة من الأسباب أهمها أن التطورات التقنية لم تعد كبيرة كفاية لجذب اهتمام المستخدمين، على الرغم من ظهور أفكار جيدة مثل أجهزة 2 في 1 والحواسب الدفترية الخفيفة والنحيفة وزيادة عمر البطارية.

المصدر

المصدر : عالم التقنية