الآن قطارات هولندا تعمل بالكامل بطاقة الرياح النظيفة
الآن قطارات هولندا تعمل بالكامل بطاقة الرياح النظيفة

تعد هولندا واحدة من أهم الدول التى استغلت قوة الرياح كبديل نظيف للطاقة خلال السنوات الماضية، واليوم كشف تقرير حديث من موقع engadget الأمريكى أنه يتم الآن تشغيل جميع القطارات الكهربائية الموجودة فى هولندا بطاقة الرياح النظيفة.

وكانت شبكة السكك الحديدية الهولندية (NS) بدأت فى استخدام طاقة الرياح الناتجة من التوربينات التى تملكها شركة الكهرباء ENECO قبل عامين، وقالت فى ذلك الوقت أنها تهدف إلى تشغيل جميع القطارات الكهربائية فى البلاد بالطاقة المولدة من الرياح بحلول عام 2018، ولكنهم تمكنوا من تحقيق هدفهم قبل عام كامل من الموعد الذى كانوا يطمحون إليه.

ووفقا للتقرير فالقطارات الكهربائية فى هولندا تساعد فى توصيل 600 ألف شخص إلى وجهاتهم من خلال 5500 رحلة يومية، وتستهلك تلك الرحلات 1.2 مليار كيلوواط من الطاقة سنويا، وهو ما أصبح من الممكن توفيره من خلال الرياح.

من الجدير بالذكر أن الاعتماد على الطاقة النظيفة أصبح هدفا واضحا لأغلب الحكومات حول العالم، خاصة بعد تفاقم مشكلة الاحتباس الحرارى والتغير المناخى، بسبب انبعاثات الغازات الملوثة للبيئة مثل ثانى أكسيد الكربون، وهناك اتجاهات عالمية للاستعانة بقوة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح خلال السنوات القادمة بشكل موسع.

 

المصدر : اليوم السابع