عظماء كتبوا أسماءهم في التاريخ من "الفشل"
عظماء كتبوا أسماءهم في التاريخ من "الفشل"

هل أنت "فاشل"؟ وهل تخشى الدخول في تجارب جديدة حتى لا تتعرض للفشل؟.. إذا كانت الإجابة بـ"نعم"، فأنت لديك مشكلة، ولن تستطيع تحقيق أحلامك.. فالفشل-كما يقول خبراء التنمية البشرية- "أجمل شيء في الحياة"؛ لأنك لن ترى ناجحًا لم يتعرض للفشل، بل إن العديد من العظماء دخلوا التاريخ من بوابة الفشل، كما يرصد التقرير التالي.

توماس إديسون

توماس إديسون قال عنه مدرسوه إنه غبي لدرجة انه لا يستطيع تعلم اي شيء!
يحمل اسم توماس إديسون ما يزيد عن 1000 براءة اختراع, بعض هذه الاختراعات غيرت العالم واهمها المصباح الكهربائي و كاميرا الافلام وبطارية الألكالاين.

ألبرت أنيشتاين

 واجه ألبرت اينشتاين منذ صغره صعوبة كبيرة في التواصل مع الناس و التعلم بالطريقة التقليدية لكن هذا على ما يبدو لم يكن مؤشراً على قلة ذكائه ولم يكن عائقا امام نجاحه، وهو ما اثبته مع الزمن باكتشافة نظرية "النسبية" أحد أهم أعمدة الفيزياء الحديثة, وحصوله على جائزة نوبل في الفيزياء عن مساهمته في النظريات الفيزيائية وخصوصاً اكتشافه للظاهرة الكهروضوئية التي شكلت الاساس لنظرية الكم .

العقيد هارلاند ساندرز ديفيد ( صاحب مطاعم كنتاكي)

ترك هارلاند دراسته ليعمل في عدة مهن، كرجل إطفاء؛ وعامل في محطة محروقات، وتعرض للطرد من العمل عشرات المرّات. وتعرض فندقه الصغير ومطعمه للحريق عام 1939 ليؤسس مكانهما مطعماً جديداً ما لبث أن أغلقه مع انطلاق الحرب العالمية الثانية، ليعود للعمل من جديد موظفاً في أحد المطاعم.
سافر ساندرز حول الولايات المتحدة لبيع امتياز استخدام وصفته السرية للدجاج المقلي, تمكن ساندرز من بيع امتياز وصفتة السرية عام 1952 لأول مرة. اليوم وبعد وفاة ساندرز باكثر من ثلاثين عاماً فإن سلسلة دجاج كنتاكي لديها اكثر من 16000 مطعم حول العالم.

والت ديزني

طُرد والت ديزني في بداية حياته العملية من إحدى الصحف لضيق مخيلته وعجزه عن ابتكار قصص جديدة! 
تظهر الاستديو الخاص به للأفلاس عام 1924 بعد عامين فقط من إنشائه وكان على وشك الافلاس مرة أخرى عام 1937 قبل أن ينقذه إنتاجه لفيلم الكرتون "سنو وايت و الاقزام السبعة".

 ستيفن سبيلبرج

تم رفض طلب ستيفن سيلبيرج للاتحاق بجامعة جنوب كاليفورنيا لفنون الافلام مرتين ليختار الدراسة في جامعة ولاية كاليفورنيا - لونج بيتش. 
 بدأ مشواره العملي بالعمل طوال الأسبوع بدوام كامل دون مرتب في "يونيفيرسال ستوديوز"، وبعد أن أصبح مشهوراً منحته جامعة جنوب كاليفورنيا درجة الشرف عام 1994، وأصبح أحد أعضاء مجلس أمنائها عام 1996. وحصل في مشواره الفني على 3 جوائز اوسكار.

هنري فورد

عام 1901 فشل هنري فورد في إعادة إنتاج نموذجه الأول لسيارة بمحرك يعمل على الوقود ليقرر المستثمرين حل الشركة. عاد بعدها فورد وتمكن من إقناع بعض المستثمرين بالاستثمار في فكرته مرّة أخرى.

 فورد الذي تعلم من تجربته الأولى الكثير تظهر هذه المرة إلى مضايقات وتدخلات كثيرة في عمله وصلت أوجها عندما قام المستثمرين بجلب شخص للإشراف على عمله الامر الذي دفعه الى ترك العمل على مشروعه.

استمرت محاولات فورد الى ان وجد الشريك المثالي اليكساندر مالكومسون ليجد طريقه وينشأ خطاً للانتاج و يصمم سيارة من ابتكاره بالكامل, سيارة فورد موديل A التي بدأت معها رحلة شركة فورد العالمية

اوبرا وينفري

تعرضت أوبرا للطرد من أول عمل لها كمذيعة بمحطة تلفزيونية في بالتيمور وادعت أنها تعرضت للكثير من التمييز والمضايقات. 
تعتبر أوبرا اليوم من أكثر مقدمي البرامج التلفزيونية مشاهدة في العالم وتقدر ثروتها ب 2,9 مليار دولار.

المصدر : دوت مصر