محلب يطير إلى مالي بعد «زيارة غانا»
محلب يطير إلى مالي بعد «زيارة غانا»

غادر المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، مطار القاهرة الدولي صباح اليوم الخميس، متوجِّهًا إلى مالي، في زيارة تستغرق أربعة أيام، يشارك خلالها في فعاليات قمة "إفريقيا - فرنسا" والتي تبدأ غدًا الجمعة.

وكان محلب قد زار غانا قبل خمسة أيام، شارك فيها في مراسم تنصيب الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو بالعاصمة أكرا، بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويرتبط محلب بعلاقات وثيقة بصانعي القرار من القيادات الإفريقية منذ أن كان رئيسًا لشركة "المقاولون العرب" التي لها نشاط مكثف في القارة.

وكان السفير محمد حيدر، سفير جمهورية مصر العربية بغانا، قد صرَّح بأنَّ المشاركة المصرية على هذا المستوى الرفيع تأتي في ضوء العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين منذ عهد الرئيسين جمال عبد الناصر وكوامي نكروما ودورهما في قيادة جهود دول القارة للتحرر. 

وقال السفير أنَّه تقديرًا لمصر ودورها، فقد استقبل الرئيس الغاني المهندس محلب في منزله الخاص، حيث نقل له المهندس إبراهيم محلب تحيات الرئيس السيسي وتمنياته الطيبة ودعوته لزيارة القاهرة في أقرب فرصة، وذلك للتشاور والتباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في كل المجالات وتعزيز العمل الإفريقي المشترك، وقد أعرب الرئيس الغاني عن تقديره وامتنانه للرئيس وتطلعه لتلبية الدعوة في أقرب فرصة.

وقال أن اللقاء كان وديا ومثمرا، وتطرق إلى القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في المحافل الإقليمية والدولية، وطلب دعم غانا لترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو.

وأشار السفير إلى أن الرئيس الغاني أكد دعمه للمرشحة المصرية، وأنه يجب دعمها باعتبارها مرشحة القارة.

المصدر : التحرير الإخبـاري