فيديو.. «الغرف التجارية»: استيراد النفط العراقي إضافة لشارع البترول المصري
فيديو.. «الغرف التجارية»: استيراد النفط العراقي إضافة لشارع البترول المصري
قال حسام عرفات رئيس شعبة المواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الاتفاقية الجديدة التي وقعت بين جمهورية مصر العربية والعراق لاستيراد مليون برميل نفط شهريًا من البصرة تمثل إضافة لشارع المواد البترولية في جمهورية مصر العربية.

وقال «عرفات»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «مباشر من العاصمة»، المذاع على فضائية «أون تي في لايف»، مساء الأربعاء، أن الاتفاق الجديد بين جمهورية مصر العربية والعراق بشأن استيراد جمهورية مصر العربية للنفط العراقي ليس الأول من نوعه، قائلًا: «كان هناك اتفاقًا قديمًا بين البلدين لكنه توقف لأسباب سياسية واقتصادية ولوجيستية».

وأوضح أن إجمالي تكاليف استيراد المواد البترولية تقدر بـ1.3 مليار دولار شهريًا، وأن الاتفاقية الجديدة ستستهم في تحقيق الهدوء والاستقرار النسبي لكميات المواد البترولية المستوردة من الخارج، مطالبًا بضرورة الإسراع في تنفيذ هذه الاتفاقية، وإنهاء إجراءاتها سريعًا.

وتابع: «جمهورية مصر العربية ستستورد النفط من العراق عبر دولة الأردن، فلا توجد لدينا رفاهية الوقت للانتظار دون حل أزمة توقف استيراد شحنات شركة النفط السعودية (أرامكو)»، مؤكدًا أن الاتفاقية الجديدة ستسهم في سد فجوة عجز كميات المواد البترولية المتداولة بالسوق المحلي.

وأعلن السفير العراقي لدى القاهرة، حبيب الصدر، أن الاتفاقية التي وقعتها حكومة بلاده مع جمهورية مصر العربية؛ لإمدادها بمليون برميل شهريًا من نفط البصرة الخفيف ستدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة.

المصدر : بوابة الشروق